PERTANYAAN :
Sya’ban El-sanoe
assalamualaikm, saya mempunyai seorang teman
dia seniman kaligrafi, dia bertanya pada saya, apakah kaligrafi yang ditulis di
dinding dari sebagian ayat alquran di hukumi alquran?
Trus bagaimana hukum memegang nya? Mohon
penjelasan nya nuhun.
JAWABAN :
Wa alaikumus salaam warohmatulloh
– menulis alqur’an di tembok hukumnya makruh
:
ويكره كتب القرأن على حائط ولو لمسجد
و ثياب و طعام و نحو ذلك و يجوز هدم الحائط و لبس الثوب وأكل الطعام
الإقناع١/٩٠
ويحل لبس الثياب التي نقش عليها شيئ
من القرأن والنوم فيها ولو للجنب.
الباجوري ١/١١٧
– hukum menyentuhnya juga boleh bila di
tulisnya bukan untuk di baca :
الإقناع للشربيني الجزء الأول ص:
104
أما ما كتب لغير الدراسة كالتميمة وهي
ورقة يكتب فيها شيء من القرآن وتعلق على الرأس مثلا للتبرك والثياب التي يكتب عليها
والدراهم فلا يحرم مسها ولا حملها لأنه e كتب كتابا إلى هرقل وفيه يا أهل الكتاب
تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم الآية ولم يأمر حاملها بالمحافظة على الطهارة ويكره
كتابة الحروز وتعليقها إلا إذا جعل عليها شمعا أو نحوه
ويكره كتب القرأن على حائط ولو لمسجد
و ثياب و طعام و نحو ذلك و يجوز هدم الحائط و لبس الثوب وأكل الطعام.الإقناع
makruh hukumnya menulis alqur’an pada TEMBOK
walaupun utk TEMBOK MASJID, pada baju, makanan dan semisalnya.dan boleh merusak
tembok yg ada tulisan alqur’an, memakai pakaian dan memakan makanan bertuliskan
alqur’an.
kitab iqna’ 1/90
وأما ما كتب عليه شيء من القرآن لا للدراسة
، كالدراهم الأحدية ، والثياب ، والعمامة ، والطعام ، والحيطان ، وكتب الفقه ، والأصول
، فلا يحرم مسه ، ولا حمله على الصحيح روضة الطالبين وعمدة المفتين أبو زكريا يحيى
بن شرف النووي
adapun sesuatu yg bertuliskan sesuatu dari
alqur’an bukan tujuan utk dirosah , misalnya pada uang, baju, serban, makanan,
TEMBOK, kitab2 fiqh, usul, maka TIDAK HARAM MEMEGANGNYA dan juga membawanya
menururt pendapat yg shohih.
roudhotut tolibin imam nawawi
wallohu a’lam bis showab.
0 komentar:
Posting Komentar